شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة إسرائيلية: 2% من أرباح “الكويز” لمصر مقابل إطلاق سراح “الترابين”

صحيفة إسرائيلية: 2% من أرباح “الكويز” لمصر مقابل إطلاق سراح “الترابين”
كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن أن اتفاق جرى بين دولة الإحتلال ومصر يقضي بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين وفي المقابل ستحصل مصر على 2 بالمائة من أرباح اتفاقية المناطق المؤهلة "الكويز" الموقعة بين مصر وإسرائيل.

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن أن اتفاقا جرى بين دولة الاحتلال ومصر يقضي بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين وفي المقابل ستحصل مصر على 2 بالمائة من أرباح اتفاقية المناطق المؤهلة “الكويز” الموقعة بين مصر وإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل أعطت مصر 2 بالمائة من أرباحها من حصتها المتمثلة بـ10 بالمائة في الاتفاقية، مشيرة إلى أن هذه الأرباح تقدر بملايين الدولارات.

وأضافت أن “عودة” الذي كان قد أدين بالتجسس لصالح”إسرائيل” أطلق سراحه في العاشر من ديسمبر الجاري عاد إلى إسرائيل.

وفي المقابل أطلقت إسرائيل سراح 6 مصريين ثلاثة منهم أنهوا فترة العقوبة وقال “نتنياهو” يوم الأحد إن الثلاثة الآخرين لم يتم القبض عليهم بتهم تتعلق بقضايا أمنية.

وتابعت: ذكر “نتنياهو” أنه توسط لدى ثلاثة رؤساء هم حسني مبارك ومحمد مرسي وعبدالفتاح السيسي للإفراج عن “ترابين” بحسب تعبيره، وقال: لقد أرسلت ممثلي الخاص إلى مصر على مدار عام ونصف للتأكد من الإفراج عن الترابين في الموعد المحدد مشيرًا إلى انتهاء مدة عقوبته في الثالث من ديسمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير الواضح سبب تخلي “إسرائيل” عن 2 بالمائة من أرباح “الكويز” في مقابل إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي وما الذي ستحصل عليه “إسرائيل” من مصر مقابل  ذلك.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن “الكويز” تم توقيعها في 2004 للسماح لمصر بتصدير منتجاتها دون جمارك إلى الولايات المتحدة في حال احتواء هذه المنتجات على مدخلات ومواد خام إسرائيلية ،وتحصل إسرائيل سنويا على مائة مليون دولار من هذه الصفقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023