شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. “السلام عليكِ يا مريم”.. فيلم عربي ينافس على الأوسكار

بالفيديو.. “السلام عليكِ يا مريم”.. فيلم عربي ينافس على الأوسكار
أعلنت أكاديمية علوم وفنون السينما المانحة لجائزة الأوسكار عن ترشح فيلم فلسطيني – سعودي، من إنتاج مخرجة سعودية يحمل اسم "السلام عليكِ يا مريم" للمنافسة في الدورة الـ88 للجائزة التي سيقام حفل توزيع جوائزها في فبراير القادم.

أعلنت أكاديمية علوم وفنون السينما المانحة لجائزة الأوسكار عن ترشح فيلم فلسطيني – سعودي، من إنتاج مخرجة سعودية يحمل اسم “السلام عليكِ يا مريم” للمنافسة في الدورة الـ88 للجائزة التي سيقام حفل توزيع جوائزها في فبراير القادم، في هوليوود.

 الفيلم مرشح لنيل الجائزة المرموقة عن فئة الفيلم الروائي القصير، وهو من تأليف وإخراج المخرج الفلسطيني الشاب باسل خليل، وهو من مواليد مدينة الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية.

يرصد الفيلم خلال 14 دقيقة حياة  5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، تختل حياتهن عندما تتعرض عائلة من المستوطنين “الإسرائيليين” لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، فيلجأن إلى الدير الذي نذرت فيه الراهبات أنفسهن للعبادة الصامتة.

ومنذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي في مايو 2015، انطلق الفيلم  في حصد الجوائز؛ حيث فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان جرونوبل للأفلام القصيرة في فرنسا، والذي يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة.

وحصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بالمركز الأول ضمن جوائز HP لإزالة الحدود التي يقدمها موقع Cinema Without Borders.

وفاز المخرج باسل خليل بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصير “السلام عليك يا مريم”؛ الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا، وشارك به المخرج في مهرجان دبي 2016 ونال عنه جائزة المهر القصير.

اسم الفيلم “السلام عليك يا مريم” مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين.

وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023