شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خامنئي: الأميركيون “غير أمناء” في الحرب على الإرهاب بالمنطقة

خامنئي: الأميركيون “غير أمناء” في الحرب على الإرهاب بالمنطقة
قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، إن الأميركيين "ليسوا أمناء" في الحرب على الإرهاب بالمنطقة، وطالب بمزيد من التعاون بين إيران والصين.

قال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، إن الأميركيين “ليسوا أمناء” في الحرب على الإرهاب بالمنطقة، وطالب بمزيد من التعاون بين إيران والصين.

ودعا خامنئي، خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم السبت، إلى إقامة علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع الصين، قائلاً إن البلدين يمكن أن يكونا شريكين يعتمد عليهما خاصة في مجال الطاقة.

ووقع الجانبان، 17 مذكرة تفاهم في مجالات عدة، منها الطاقة النووية، والقانونية، والعلمية، والتكنولوجية، والأمنية، وحماية البيئية، فضلاً عن تنفيذ “مشروع طريق الحرير البحري – القرن 21″، لإعادة إحياء طريق الحرير الاقتصادي.

وكان الرئيس الصيني الذي زار مصر، الخميس الماضي، في إطار جولة إقليمية، وعد بقروض تبلغ 55 مليار دولار واستثمارات للشرق الأوسط، حيث تريد الصين تعزيز حضورها الاقتصادي أيضًا.

وقررت إيران والصين، السبت، تعزيز علاقاتهما الاقتصادية لرفعها الى مستوى 600 مليار دولار، حسب ما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، حيث يقوم نظيره الصيني بزيارة رسمية.

ويقوم شي جينبينغ بأول زيارة لرئيس صيني إلى إيران منذ 14 عامًا، بعد أسبوع على بدء تطبيق الاتفاق النووي المعقود بين إيران والقوى العظمى، ومنها الصين، والذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وتحتل إيران المرتبة الخامسة عالمًيا في إنتاج النفط، حيث تصدر 542 ألف برميل من النفط يوميًا إلى الصين، وتحتل طهران المركز السادس في تصدير النفط إلى بكين. 

وبحسب معطيات إدارة الجمارك الصينية، فإن حجم التجارة بين البلدين شهد ارتفاعًا بمقدار 70% في 2014، مقارنة بالعام الذي قبله، حيث وصلت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 52 مليار دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023