شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجامعة العربية تعد لمؤتمر شرق أوسط خال من الأسلحة النووية

الجامعة العربية تعد لمؤتمر شرق أوسط خال من الأسلحة النووية
  عقدت لجنة كبار مسئولي وزارات الخارجية في الدول العربية اجتماعا لها اليوم (الأحد) بمقر الأمانة...

 

عقدت لجنة كبار مسئولي وزارات الخارجية في الدول العربية اجتماعا لها اليوم (الأحد) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مندوب لبنان الدائم لدى الجامعة العربية السفير خالد زيادة، وذلك لاستكمال التحضيرات العربية لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر في ديسمبر المقبل في هليسنكي نحو إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى وهو المؤتمر الذي أقره مؤتمر عام 2010 لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي.

وعقب الاجتماع قال السفير خالد زيادة الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، إن هذا الاجتماع يأتي للتحضير لمؤتمر هلسنكي الذي من المقرر أن يعقد في شهر ديسمبر المقبل، وقد حضر المنسق الخاص بالمؤتمر ،كما حضر ممثلون عن روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة كل الدول العربية، إضافة إلى خبراء وكبار مسئولين وسفراء عرب لمتابعة هذا الموضوع .

وأضاف زيادة – في تصريحات له اليوم – إن الجانب العربي سيكون له أكثر من اجتماع تحضيري لمؤتمر هلسنكي لبلورة الموقف العربي من جدول اعمال المؤتمر والدول المشاركة فيه.

وأوضح أن الاجتماع كان إيجابيًا وكان هناك تبادل صريح وشفاف للموضوعات التي طرحها الجانب العربي، لافتًا إلى هناك العديد من التساؤلات حول كيفية انعقاد هذا المؤتمر في هلسنكي والعقبات التي قد تحول دون انعقاده، لافتا إلى أنه تم الاستماع إلى وجهات نظر إيجابية ومساع للوصول إلى هذا الاجتماع الذي يعقد بعد شهرين.

وردًا على سؤال حول عقبة عدم حضور إسرائيل اجتماع هلسنكي ديسمبر المقبل، قال السفير خالد زيادة الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية هناك مجهودات سيبذلها المنسق الفنلندي واتصالات حثيثة ستقوم بها الأطراف من أجل الوقوف فعلا على وجهة النظر الإسرائيلية وأسبابها وموقفها غير الإيجابي.

ولفت أن الدول العربية قد تعقد اجتماعًا لاحقًا للوقوف على الردود الذي ستصلها بهذا الخصوص، لافتًا أن الجانب العربي حريص على إنجاح مؤتمر هلسنكي، الذي سيناقش قضايا محددة.

ومن جانبه، صرح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أن الجامعة العربية تواصل التحضيرات لعقد مؤتمر الأمم المتحدة المقرر في هلسنكي لإطلاق عملية لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية والمنسق الخاص بالمؤتمر، حيث كان هذا الموضوع محل تشاور في القمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية، حيث تبنت القمة الرؤية العربية لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية على غرار المناطق الخالية من هذه الأسلحة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وأضاف بن حلي أن هذا الموضوع سيكون أحد موضوعات التشاور في الاجتماع المشترك الثاني لوزراء خارجية الدول العربية ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي بالقاهرة يوم 13 نوفمبر المقبل، موضحًا أن هناك اتصالات في هذا الشأن مع ميسر الأمم المتحدة الخاص بالمؤتمر ومع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذ قرار مؤتمر المراجعة عام 2010 لمعاهدة منع الانتشار النووي .

وشدد بن حلي علي ضرورة توفير كل الظروف لنجاح المؤتمر، موضحًا أن هناك بعض الأطراف ومنها إسرائيل تحاول طرح مواضيع أخرى على المؤتمر تتعلق بالأمن الإقليمي بعيدًا عن الموضوع الرئيسي الذي يعقد من أجله المؤتمر وهو إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وأشار إلى أن إسرائيل تريد طرح هذا الموضوع حتى تتهرب من أي تعهدات بخصوص السلاح النووي وهذا يثير شكوكًا حول المؤتمر، وطالب بن حلي الأطراف الدولية المعنية بالضغط على إسرائيل لحضور المؤتمر، خاصة أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لم توقع على معاهدة منع الانتشار النووي مؤكدًا أنه إذا كان هناك ضغط دولي على إسرائيل فهذا سيؤثر على موقفها ويظهر أن إسرائيل هي من تعرقل عقد المؤتمر.

وأكد بن حلي أن مؤتمر هلسنكي إذا عقد سيكون بداية لإطلاق مسار للوصول لجعل هذه المنطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، كما جرى في مناطق أخرى في العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023