شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دفاع متهمي “مذبحة بورسعيد”: سبب وفاة المجني عليهم هو التزاحم والاختناق

دفاع متهمي “مذبحة بورسعيد”: سبب وفاة المجني عليهم هو التزاحم والاختناق
  واصلت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة منذ صباح اليوم (الخميس) سماع مرافعة المتهمين بمجزرة...

 

واصلت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة منذ صباح اليوم (الخميس) سماع مرافعة المتهمين بمجزرة بورسعيد التي وقعت في شهر فبراير الماضي وراح ضحيتها 74 شهيدا.

وأكد المحامى نيازى يوسف دفاع المتهمين في القضية "خالد صديق وأشرف طارق دياب واحمد الجراحي ومحمد شعبان الشهير" بطاطا ""، إن مكان ووفاة المجني عليهم كان داخل ممر الإستاد وان سبب الوفاة التزاحم والاختناق وسقوط الباب على المجني عليهم، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك متوفين داخل المدرج.

وقال يوسف إن هناك أشخاص ملثمون هم من قاموا بقتل المجني عليهم داخل الإستاد، واستشهد الدفاع بأقوال العقيد هشام رمضان بالأمن المركزي، وذلك من خلال الاسطوانات التي تم عرضها على المحكمة والتي ظهر فيها هؤلاء الأشخاص.

وأضاف الدفاع أن مدير النادي المصري رفض التوقيع  على محضر التنسيق الخاص باتحاد الكرة الذي يطلب تامين جماهير الاهلى، مشيرا إلى أن اللواء أيمن كمال -مدير الأمن المركزي- أكد على وجودها داخل الإستاد وان جهود هذه اللجان كان لتهدئه الجماهير ونفى الدفاع ان يكون بينهم مسجلين خطر.

واستشهد بأقوال العقيد محمود عوض بمديرية امن بورسعيد وكذلك أقوال النقيبان احمد دويدار واحمد سلامة الذين قالوا أن اللجان الشعبية قامت بحماية الإستاد وذلك بناء على تعليمات مديرية امن بورسعيد

ودفع بانتفاء الاتفاق والمساهمة الجنائية ودفع ببطلان القبض على المتهمين، كما دفع بتناقض أقوال وتحريات العقيد خالد نمنم ، حيث أكدفي أقواله في التحقيقات أن اللجان الشعبية فشلت في التصدي لجماهير النادي المصري عقب مشاهدة اللافتة التي تم رفعها من قبل جماهير الاهلى والتي تسئ  إلى النادي المصري بينما أكد في تحرياته انه لايوجد لجان شعبية.

وقدم الدفاع إلى المحكمة إقرار وشهادة مسجلة من والد احد مشجعي التراس اهلاوى تفيد أن من قام بإنقاذ ابنه أثناء الأحداث هو المتهم اشرف طارق دياب، وان الشهود في التحقيقات فشلوا في التعرف على المتهم أثناء عرضه عليهم.

وأكد أيضا أمام المحكمة منذ قليل – التي لم تنتهي جلستها بعد – أن المتهمين ألقى القبض عليهم أمام منازلهم خارج الإستاد بعيدا عن مسرح الجريمة، وأضاف أن هناك بعض المتهمين توجهوا إلى النيابة  العامة للإدلاء بأقوالهم في التحقيقات وفاجئوا بتوجيه اتهامات لهم وحبسهم على ذمة القضية، موضحا أن الأدلة التي نسبتها النيابة العامة اضعف واهون " من بيت العنكبوت ".

واستشهد الدفاع بأقوال سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق ، الذي أكد في التحقيقات أن الأحداث التي وقعت نتيجة الاحتقان الموجود  بين الجماهير منذ فترة طويلة مضيفا أن الاعلام والقنوات الفضائية تسببت في تفاقم الأزمة بين الجماهير.

ودفع محامى المتهمين بانتفاء التهم والجرائم المنسوبة للمتهمين وبطلان أقوال شهود الإثبات وانتفاء القصد الجنائي ودفع ببطلان وفساد محضر التحريات، وطالب الدفاع بتعديل القيد والوصف من جناية إلى جنحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023