شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الفاو: توقعات بأزمة في الطلب العالمي علي الحبوب في 2013

الفاو: توقعات بأزمة في الطلب العالمي علي الحبوب في 2013
  تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" بمقدار1% في أكتوبر 2012، وللأشهر...

 

تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" بمقدار1% في أكتوبر 2012، وللأشهر العشر الأولى من العام الجاري ظـلّ متوسط أسعار المواد الغذائية أقل بمقدار8%عن نفس الفترة في عام 2011.
ويُعزى الهبوط على الأكثر إلى تراجع الأسعار الدولية في حالة الحبوب والزيوت والدهون، والذي عوّض أكثر عن الزيادات في أسعار السكّر والألبان.
في تلك الأثناء أشارت  نشرة "توقعات الأغذية" التي تصدرها الـ "فاو" مرتين سنوياً، إلى أن الأسعار الدولية للمواد الغذائية وأسعار الشحن  مقرونةً بانخفاض المشتريات من الحبوب، يمكن أن تضغط فاتورة استيراد الغذاء العالمية في عام 2012.
 
والمقدّر أن الإنفاق العالمي على واردات الغذاء قد يأتي في حدود 1.14 تريليون دولار أمريكي في عام 2012، أي بما يقل بمقدار 10% عن المستوى القياسي للعام الماضي.
 
وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "الفاو"، أن "جملة من التدابير والإجراءات حالت رغم تأزّم الأسواق دون أن تحلّق أسعار الغذاء العالمية في الارتفاع مجدداً على النحو الذي شوهد خلال عامي 2007 / 2008 و 2009 / 2010. 
وفي مقدمة تلك يأتي تحسّن التنسيق الدولي، وشفافية الأسواق بفضل النظام العالمي لمعلومات الأسواق 'AMIS' كوسيلة منعت انتشار حالة من الهلع أو أن تتحول أسوأ موجة جفاف نواجهها منذ عقود إلى أزمة غذائية جديدة كما حدث في الماضي القريب".
 
ميزان متأزّم للحبوب
 
وتتوقع الفاو  أن موازنة العرض والطلب العالميين للحبوب قد تتأزّم إلى حد بعيد في عام 2012 / 2013 بسبب هبوط محتمل في إنتاج الذرة الصفراء والقمح. والمقدّر أن يتراجع الإنتاج العالمي من الحبوب بنسبة 2.7 %مقارنة بمحصول السنة السابقة القياسي، في ما سيؤدّي إلى انكماش بمقدار 25 مليون طنّ في الأرصدة العالمية.
والمتوقع أن يرتفع إنتاج العالم من الكسافا بقوّة في عام 2012 وقد يستمرّ على نفس المنوال خلال عام 2013، معزَّزاً بنمو الإنتاج في إفريقيا، حيث تظل الكسافا محصولاً استراتيجياً سواء للأمن الغذائي أو للتخفيف من حدة الفقر.
يذكر أن الكسافا هو أحد المحاصيل الزراعية المعروفة وله أهمية اقتصادية كبيرة في العديد من الدول الإفريقية والآسيوية بالإضافة إلى بعض دول أمريكا الجنوبية‏,‏ حيث يسهم في أغراض متعددة من أهمها إنتاج النشا‏,‏ والدقيق‏.
 في تلك الأثناء فأن إنتاج السكّر العالمي يتوقّع أن يسجل مستوى قياسياً جديداً، بعد تغطية الطلب على الاستهلاك العالمي بفارق كبير. والمنتظر أن تحدو قابليات التصدير الكبيرة بالبلدان الموردة الرئيسيّة، مقرونة بإعادة بناء أرصدة السكّر لدى بلدان الاستيراد الكبرى، إلى دعم تجارة هذه السلعة الرئيسية في عام 2012 / 2013.
 
وبالنسبة للحوم فأن الأسواق العالمية تواجه تحديات ارتفاع أسعار الأعلاف، وركود الاستهلاك، وتراجع ربحية القطاع. والمنتظر أن يأتي النمو الكليّ في إنتاج اللحوم العالمي في عام 2012 دون 2%.
 
من جهة ثانية، حدا ضعف الطلب على الاستيراد بأسعار الأسماك الدولية إلى الهبوط خلال النصف الأول من عام 2012، حتى وإن أثّر الانخفاض على الأنواع المستزرعة على الأكثر وليس ناتج المصيد الحرّ مثل التونة وغيرها.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023