شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصرفيون: سياسة الانقلاب تضع البنوك في مأزق

مصرفيون: سياسة الانقلاب تضع البنوك في مأزق
  وصف عدد من المصرفيين الحالة التي يعيشها القطاع المصرفي في التوقيت الحالي بأنها من أصعب مراحله نتيجة إقحامه في...
 
وصف عدد من المصرفيين الحالة التي يعيشها القطاع المصرفي في التوقيت الحالي بأنها من أصعب مراحله نتيجة إقحامه في الحياة السياسية بعد أن كان بعيداً عنها ويعمل وسط متغيرات السوق فحسب دون أن ينصاع بهذا الشكل في اتجاه سياسي معين عرضه للمزيد من المخاطر.
 
أكدوا أن توسع البنوك في شراء أذون الخزانة والسندات لدعم حكومة الانقلاب في الوقت الذي يحاط فيه هذا النوع من الاستثمار بمخاطر عالية في ظل تراجع موارد الدولة والإنتاج المحلي مما يعني تعثر الحكومة في سداد هذه الديون ليكون حلها الأسهل هو طبع النقود لسداد هذه الديون وبالتالي ارتفاع معدل التضخم.
 
بدايةً يقول عبد الله يحيي مدير عام الائتمان بأحد البنوك الخاصة إن قيادة النظام الحالي وضع القطاع المصرفي في  معادلة خطيرة فأموال مودعيه لا يستطيع استثمارها في ظل هذه التوترات والاضطرابات التي تسيطر على الشارع المصري وهو ما يعني أن ضخ أموال في السوق حالياً يواجه مزيداً من التعثر.
 
أضاف لـ"رصد" أنه من جانب آخر فإن توسع البنوك في إقراض الحكومة أصاب العملاء بحالة من الخوف الشديد على أموالهم ولجأ بعضهم إلى سحب أمواله من البنوك مما يهدد نقص السيولة لدي القطاع.
 
أوضح أن قرار بعض البنوك بتقليل حد السحب اليومي إلى 10 الآلف جنيه للشباك و2000 جنيه للصارف الآلي زاد من تخوف العملاء ونتج عنه وجود طوابير على البنوك والماكينات التابعة لها.
 
ياسر عبد الباقي مسئول الخزانة بأحد البنوك يري أنه رغم تراجع العائد على أدوات الدين الحكومية الذي بلغ متوسطه على أذون الخزانة لآجل 91 يوما نحو 11.498 % يسهم في الحد من أعباء الموازنة العامة وتقليل خدمة الدين المحلي ، إلا أنه قد يقل من تشجيع البنوك في الإقبال عليها وبالتالي تواجه الحكومة مزيداً من الأعباء وسط تراجع المواد وتفاقم عجز الموازنة .
 
أكد أنه لابد من إبعاد القطاع المصرفي تحديداً عن الصراع السياسي فهذا القطاع لم يتأثر بأعنف الأزمات المالية التي أصابت العالم وأفلس على إثرها كبريات البنوك العالمية فصمد القطاع المصرفي المصري في ظل هذا التوقيت لكنه وقف عاجزاً أمام الأزمة السياسية الحالية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023