شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جامعة القاهرة تحتل المرتبة الـ 443 عالميًا

جامعة القاهرة تحتل المرتبة الـ 443 عالميًا
  نُشر التقرير الأمريكى لترتيب الجامعات والمعاهد U.S. News & World، كأحد أهم المراجع التى...

 

نُشر التقرير الأمريكى لترتيب الجامعات والمعاهد U.S. News & World، كأحد أهم المراجع التى تصدر تصنيفات للجامعات والمعاهد الأمريكية حول العالم، لأفضل الجامعات العالمية على موقعه المتخصص فى التعليم Report College and University rankings، وذلك قبل يومين. 
 
وأظهر التقرير ترتيب جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية وفق هذا التصنيف، الذى يعد من أشهر التصنيفات العالمية والأوسع فى أمريكا، والذى يقوم على تصنيف الجامعات الأمريكية منذ سنوات، ولكنه قام هذا العام 2014 وفى أول شهر نوفمبر بنشر تقرير على موقعه المتخصص فى التعليم.
 
ويستهدف التقرير مقارنة الجامعات العالمية من خلال التصنيف الأمريكى، وظهرت جامعة القاهرة فى المرتبة 443 عالميًا ولم تظهر أى جامعة مصرية فى هذا التقرير، وإن سبقتها أربع جامعات من دولة جنوب إفريقيا، فيما ظهرت ثلاث جامعات سعودية تالية لجامعة القاهرة فى الترتيب. 
 
وقال الدكتور جابر نصار – رئيس جامعة القاهرة، حسب بيان إعلامى من الجامعة اليوم، الإثنين – إن ظهور الجامعة فى هذا التصنيف، الذى يقدم لأول مرة ترتيبًا عالميًا للجامعات بعد أن كان قاصرًا على جامعات ومعاهد أمريكا، يؤكد ريادة جامعة القاهرة وجدارتها فى التواجد ضمن أفضل 500 جامعة فى التصنيفات الدولية، مشيرًا إلى استمرار تواجد الجامعة فى التصنيف الصيني والإسباني. 
 
 
وتعتمد معايير التقرير فى الأساس على الأداء البحثي والأبحاث العلمية المنشورة دوليًا فى مجالات الطب والعلوم والهندسة، وعدد درجات الماجيستير والدكتوراه الممنوحة فى كل جامعة، وعدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ونسبة الخريجين، والأداء الأكاديمى والمرافق. 
 
وفي تصريحات لشبكة رصد أكد الدكتور مجدي عبدالمنعم – أستاذ الهندسة الوراثية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة سابقًًا – أن جامعة القاهرة غنية بأعداد الخريجين، لكنها تفتقر إلى تطبيق العلوم التي يتم التدريس بها.
 
وأشار إلى أن المعامل الموجوده حاليًا بجميع كليات جامعة القاهرة غير مجدية وفقيرة ولن يستفيد منها طالب، بخلاف طريق التدريس التي أصبحت بدائية من خلال التحفيظ وليس التطبيق.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023