شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس جامعة الأزهر: أخرجوا المنتقبات من قريتكم

رئيس جامعة الأزهر: أخرجوا المنتقبات من قريتكم
موجة من الغضب عمت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تهجم رئيس جامعة الأزهر واقتحامه مطعم...

موجة من الغضب عمت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تهجم رئيس جامعة الأزهر واقتحامه مطعم المدينة الجامعية للبنات، وجرأته على الطالبات المنتقبات، زاعمًا أما الكاميرات التي رافقت الهجوم أن "النقاب ليس صحيحًا وأن تغطية الوجه هو غلط من قبل الفتاة"، لكن الفتيات قمن بتغطية وجوههن بالـ"الصحون" مستنكرين فظاظة رئيس الجامعة وانتهاكه لآداب الإسلام.

 

وكان رد فعل طالبات جامعة الأزهر أن أدرنّ ظهورهن للدكتور عبد الحي عزب- رئيس جامعة الأزهر- خلال هجومه على مطعم المدينة الجامعية للطالبات.

 

وتحدّث عزب إلى الطالبات منفعلاً: "أنا زي أبوكم، والله العظيم ما حرام، إنتو فاهمين غلط، والله العظيم كشف الوجه ما هو حرام، ربنا قال وليضربن بخمرهن على جيوبهن، اتعلموا الفقه كويس علشان إنتوا مش حافظين فقه، إنتو المخ بتاعكم اتطبع على كده".

 

وأضاف، خلال مقطع عرضته فضائية "دريم 2": "دول مش بيتعلموا فقه، دول بيعرفوا اللي بيقولوا لهم إن ده حرام، شيخكم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والجيب اللي ربنا قال عليه هو الفتحة اللي كانت المرضعات بيبان منها جزء من جسمها، علشان كده على قال جيوبهن مش وجوههن".

 

وقال الدكتور يسري حماد نائب رئيس حزب الوطن أنه بعيدًا عن إن رئيس الجامعة يشخط في الطالبات، وذهب خصيصًا للتصوير بكاميرات الإبراشي، نستفيد من هذا الفيديو:"أن الحجاب فرض وواجب وتغطية صدر المرأة واجب شرعي".

 

وأضاف حماد في تدوينه له علي "الفيس بوك" النقاب مختلف في وجوبه بين العلماء، ومذهب رئيس الجامعة أنه ليس بفرض ولابواجب، ماليس بفرض ولاواجب هو المستحب، الذي يُثاب فاعله.

 

وأوضح، "للمسلمة تغطية وجهها إذا خافت من وجود الفساق في زمانها وماأكثرهم، وليس للمنتقبة أن تفرض رأيها الفقهي على الأخريات.

 

وقال حماد: "أن رئيس الجامعة أساء إلى المتخصصين والفقهاء من أساتذة الجامعة،ويستخدم العنف في تعليم النساء، عكس هدى النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي قال رفقًا بالقوارير، أي النساء".

 

وأضاف حماد: "أنه بعيدًا عن رئيس الجامعة، نجد أن الإبراشي الذي يطالب بحرية للملحد وللراقصة، ليس عنده مساحة حرية للمنقبة، ولا حتى أن من حقها عدم النظر إلى رئيس الجامعة وهو يقوم بالشخط والنطر أمام الكاميرات لتدخل الصورة كل بيت".

 

وقال الناشط علي حسين أن لو وائل الابراشي سمع رئيس الجامعة يقول: "لو شوفتى رجالة عنيهم مش كويسه غطى وشك" مشيرًا إلي أن ضعاف النفوس والمتحرشين فى كل مكان ذى ماهم ماعندهمش قضيه غير التحرش الجنسى فمن الطبيعى أن الأخت الملتزمه مش هتغطى وشها بس دى مش هتخرج من بيتهم والابراشي يقول لا يحترمون الاستاذ بصراحه هو عامل ولو يريد أن يتكلم مع البنات يعمل محاضره فى قاعة الجامعه مش على المسطبه بدل الدعايه الإعلاميه لكن هو عارف ان محدش هيعبره".

 

وأضاف الناشط محمد إبراهيم:" أن طبقًا لكلام رئيس الجامعة الذي يناقض نفسة فالنقاب يطلب و لا يفرض، والي عايزه تلبسه تلبسه بس ما تفرضهوش علي حد سيادته بيزعق فيهم ليه ويقلهم اكشفوا وجهكم مهما أحرار يلبسوه زي ما هما عايزين".

 

وأضاف :"يعني رئيس الجامعة ساب كل حاجة في الجامعة وراح يتكلم عن الحجاب والخمار، طب ما كان دخل عليهم في محاضرة وكان قال رأيه بصراحة في مسألة الحجاب والخمار" .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023