شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 أسباب تشعل الشارع المصري في ذكرى يناير الرابعة

5 أسباب تشعل الشارع المصري في ذكرى يناير الرابعة
اليوم فارق في مسيرة الثورة .. لا أتصور أن هؤلاء الأحرار سيعودون بعد انتهاء اليوم .. لم يخرجوا...
اليوم فارق في مسيرة الثورة .. لا أتصور أن هؤلاء الأحرار سيعودون بعد انتهاء اليوم .. لم يخرجوا للاحتفال بذكرى وإنما لاستعادة الكرامة، هكذا يرى الكاتب الصحفي وائل قنديل الحراك الثوري القائم الآن في الشارع المصري في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.
 
اختلافات عدة في المشهد الثوري الحالي على الأرض عن الأعوام السابقة بعضها قام بها الثوار وبعضها قام بها الانقلاب.
 

اعتقال النشطاء

أدى اعتقال النشطاء أحمد دومة وأحمد ماهر وعلاء عبدالفتاح من قبل الانقلاب العسكري إلى زيادة الاحتقان بين القوى الثورية وبين الانقلاب العسكري. حيث يحاكم أحمد دومة و268 أخرين بالقضية المعروفة اعلاميًا بـ"احداث مجلس الوزراء".
 
ووجهت للمعتقلين في القضية تهم"مقاومة السلطات والحريق العمدي لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، وحيازة مخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي والتعدي على المباني الحكومية واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسا الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية ومن بينها حي بولاق وحي غرب القاهرة وهيئة الموانئ المصرية وهيئة مشروعات النقل وهيئة التخطيط وفرع لوزارة النقل".
 
كما يحاكم الناشط علاء عبد الفتاح و 24 آخرين، بقضية اتهامهم في أحداث التظاهرات أمام مقر مجلس الشورى التي وقعت في 26 نوفمبر من العام الماضي.
 
ووجهت للمعتقلين في القضية تهم"الاعتداء على العميد عماد طاحون، مفتش مباحث غرب القاهرة، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى".
 
كما احتجزت سلطات مطار القاهرة الناشط السياسي المصري أحمد ماهر، منسق حركة شباب 6 أبريل، لدى وصوله من النمسا.
 
وأوضح مصدر مسؤول بمطار القاهرة  أن أحمد ماهر مدرج على قوائم ترقب الوصول بناء على طلب من مصلحة الأمن العام.
 
وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية في حكومة الانقلاب أن القبض على ماهر جاء تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره، حيث تم وضع اسمه على قوائم الترقب والوصول بالمطار، وفور وصوله تم تنفيذ القرار وضبطه، قبل إحالته إلى النيابة لتولي التحقيق.
 
ولا يزال دومة وماهر وعلاء عبدالفتاح في سجون الانقلاب العسكري حتى الآن.
 

القتل للجميع

ولم تفرق رصاصات العسكري بين مطالب الثوار ، الجميع أمامهم واحد ، حيث قال مدحت الزاهد القيادي في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي أن المسؤول عن مقتل شيماء الصباغ " أمس هم قوات أمن الانقلاب.
 
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي للحزب بخصوص مقتل عضو الحركة "شيماء الصباغ أنه تم قتل شيماء بدم بارد من قبل الطرف الوحيد الموجود أمامنا وقت الوقفة التي كانت ترفع شعارات الثورة المصرية وقد كان هذا الطرف هو الأمن؛ فلم يكن هناك طرفان أو ثلاثة أطراف أو أربعة أطراف غيرنا؛ لم يكن هناك غير طرف واحد هو الأمن.
 
وشيع أهالي محافظة الاسكندرية جنازة شيماء الصباغ التي قتلت على يد قوات أمن الانقلاب أمس في منطقة عبدالمنعم رياض وسط القاهرة.
 
وردد المشاركون في الجنازة هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر، الشعب يريد إسقاط النظام". وكانت الحركة قد اتهمت قوات أمن الانقلاب بقتل عضوة الحركة شيماء الصباغ.
 

مطالب الثورة

وترى عدد من الحركات الثورية أن مطالب ثورة 25 يناير لم تتحقق في ظل حكم العسكر.
 
حيث أعلنت حركة شباب 6 إبريل عن مشاركتها في الذكرى الرابعة للثورة وأعلنت عن الأماكن التي من المقرر أن تنطلق بها مجموعاتها الخاصة لإحياء الذكرى الرابعة لثورة الـ 25 من يناير. 
 
وقالت الصفحة الرسمية للحركة في تدوينة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،:إن من أماكن التجمعات الخاصة بالقوى الثورية هي "ميدان الأوبرا، ميدان عابدين، ميدان باب اللوق، ميدان طلعت حرب، ميدان عبد المنعم رياض، كوبري قصر النيل".
 
 يذكر أن عددًا من الحركات الثورية منها حركة شباب 6 إبريل كانوا قد أعلنوا عن نيتهم في المشاركة في إحياء الذكرى الرابعة للثورة لإحياء روحها مرة أخرى ورفع نفس الشعارات إبان ثورة الـ 25 من يناير 2011 من "عيش وحرية وعدالة اجتماعية".
 

أزمات اقتصادية

كشف تقرير التنافسية لعام 2014-2015 عن استمرار تدهور أوضاع الاقتصاد المصري.
 
وذكر التقرير أنه من الضروري أن تبقى الأولوية لاستعادة الاستقرار السياسي فإن كثيرًا من العوامل الحاسمة لاستقرار البلد وتماسك المجتمع في المدى المتوسط إلى الطويل هي عوامل ذات طبيعة اقتصادية”، مشيرًا إلى تدهور بيئة الاقتصاد الكلي في السنوات الأخيرة وضرورة دعم المنافسة المحلية وزيادة المرونة والكفاءة في سوق العمل.
 
قال مصطفى عبد السلام -الخبير الاقتصادي، إن عام 2014 شهد أكبر موجة من ارتفاع الأسعار، مرجحًا ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار، وغياب رقابة الدولة، في ظل تركيز الانقلابيين على الملف الأمني والسياسي دون غيره. 
 
كما أكد هرناندو دي سوتو الخبير الاقتصادي مؤسس معهد الحرية والديمقراطية في البيرو، أن النظام الاقتصادي المصري يحتاج إلى قانون منظم للعملية الاقتصادية يراعي كل طوائف الشعب المصري. 
 
وعرض الخبير الاقتصادي الدولي العديد من الصعوبات التي يواجهها المستثمر في مصر.

تسريبات السيسي

أذاعت عدة قنوات رافضة للانقلاب العسكري تسريبات لمكتب قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي أوضحت تواطؤ عدد من الإعلاميين والقضاة مع العسكر.
 
وعلقت حركة شباب 6 أبريل على التسريب الذي بثته قناة "مكملين الفضائية"  لقيادات بمكتب قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي بوصفها لهم بأنهم مجموعة من المزورين والقتلة.
 
وقالت الحركة في تدوينة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع:"فيس بوك":"مجموعة من المزورين والقتلة تتحكم فى مصير شعب.التزوير عندنا على مية بيضا يا باشا…والإعلام جاهز يطبل لينا . الورق ورقنا والدفاتر دفاترنا والقاضي معانا وكله بالتليفون.. 
 
وذكرت التدوينة "متخيلين أنهم هيفرضوا إرادتهم علينا، وهنطاطي ونقبل نعيش زومبى.نعيش على الهامش زي الحيوانات.ناكل ونشرب وخلاص.محدش بيسأل.محدش بيدور.محدش بيحاول يفهم واللي هيحاول هنضربه بالنار في الشارع عيني عينك زي اللي قبله واللي قبله آلاف وآلاف.هيبقوا مجرد رقم في الدفاتر.اللي هي بتاعتنا برده".
 
وأضافت الحركة:"لكن لا، مش هنقبل نعيش حيوانات تتساق بالخوف…مش هنقبل نشوف الظلم وكلنا عارفينه ونسكت…مش هنقبل لأن ربنا خلقنا بني آدمين….وهنقول الحق زي ما إحنا شايفينه حتى ولو كانت آخر حاجة نعملها..على الأقل ساعتها نبقى كسبنا نفسنا ..كسبنا كرامتنا وآدميتنا".
 
واختتمت تدوينتها قائلةً:"هننزل بكرا وبعده وبعده مهما حصل ولو متنا هييجى غيرنا يكملوا ويقولوا كلمة الحق لغاية أما ننتصر.. انس انتماءك السياسي .انسَ خوفك. انسَ احباطك.. وانزل قول كلمة الحق.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023