شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اعتقال “المصريين” بالإمارات أزمة دبلوماسية أم معركة خفية

اعتقال “المصريين” بالإمارات أزمة دبلوماسية أم معركة خفية
  غادر الدكتور عصام الحداد مساعد الرئيس محمد مرسي للشئون الخارجية والتعاون الدولى، وخالد عدلي القزاز سكرتير...

 

غادر الدكتور عصام الحداد مساعد الرئيس محمد مرسي للشئون الخارجية والتعاون الدولى، وخالد عدلي القزاز سكرتير الرئيس، إلى إلى دولة الإمارات العربية ، اليوم، وقال مصدر رئاسي، إن "زيارة الحداد وسكرتير الرئيس تأتي في إطار "مهمة سياسية" مرجّحا أن يتطرق خلال زيارته لقضية المصريين الذين اعتقلتهم السلطات الإماراتية.

فيما أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي ، في بيان له اليوم، أن مساعد الرئيس توجه إلي أبوظبي في زيارة تستغرق يومين .. يُسلم خلالها رسالة خطية من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المُتحدة ..كما سيلتقى خلال الزيارة بعدد من المسئولين فى كل من أبو ظبى ودبى.

وتأتي هذه الزيارة بعد وقفة أقامها عدد من النقابات والناشطين المصريين أمس أمام سفارة الإمارات بالجيزة ، وذلك تنديداً باعتقال السلطات الأمنية الإماراتية أكثر من 11 مصري ، بينهم أطباء ومهندسون وصحفي، وتم اعتقال أولهم في 21 نوفمبر الماضي، ثم توالت اعتقالات الباقين في الأيام اللاحقة لهذا التاريخ" وإن تم معظمها منتصف الشهر الماضي.

 

وتقول رحاب الهوارى –زوجة المهندس مراد محمد  أحد المعتقلين المصريين في الإمارات– أن زوجها سافر إلى الإمارات بعد زواجهم بعام وبدأ العمل كمهندس مدنى حتى أصبح مدير مشاريع بإحدى الشركات هناك ثم أسس شركة الفاتح للمقاولات .

وتضيف الهوارى في تصريحات خاصة لشبكة "رصد" الإخبارية أنه بعد الأزمة الاقتصادية أصبح مجال المقاولات لا يدر له ربح جيد فقرر تصفية أعماله والنزول إلى مصر وبالفعل عدنا معه إلى القاهرة في شهر 8 ثم سافر مرة أخرى لتصفية باقى عمله والتزاماته هناك ففوجئنا باعتقاله من قبل السلطات الإماراتية وانقطعت عنه الأخبار من ذلك الوقت.

 

ومن جانبه قال حسن القبانى-منسق حركة صحفيين من أجل الإصلاح، وعضو اللجنة النقابية المصغرة لمتابعة أزمة المعتقلين- أنه تم تشكيل لجنة نقابية مصغرة لمتابعة أزمة المعتقلين المصريين في الإمارات شارك فيها عن نقابة الصحفيين ومن المنتظر أن تجتمع يوم السبت لوضع خريطة عمل لإنهاء الأزمة .

وتابع القبانى في تصريحات خاصة لشبكة "رصد" الإخبارية انه جدول الأعمال سيتضمن تشكيل وفد لمقابلة رئيس الجمهورية وتسجيل اعتراضنا له على اعتقال هؤلاء المصريين  كما ننوى تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الإماراتية.

و أضاف: المؤسف في هذا الحادث هو دور وسائل الإعلام في تغطية القضية فحين اعتقلت السلطات السودانية الصحفية مصرية شيماء عادل اهتمت وسائل الإعلام باعتقالها اهتمام كبير لكن لم نرى نفس الاهتمام عند اعتقال 11 مصريًا بالإمارات.

 

وفي نفس السياق ناشد أهالي المعتقلين المصريين بالإمارات، اليوم الأربعاء، الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ورئيس وزرائه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، "سرعة الإفراج" عن ذويهم المعتقلين منذ بضعة أسابيع.

وفي بيان مشترك تلاه ابن أحد المعتقلين خلال مؤتمر صحفي بمقر مركز سواسية الحقوقي بالقاهرة، اليوم، طالب الأهالي أيضا الرئيس المصري محمد مرسي ووزير خارجيته محمد كامل عمرو بـ"التحرك للإفراج العاجل عن المعتقلين".

 

ومن جهته طالب الناشط الحقوقي  نجاد البرعي  الدكتور "محمد مرسي" رئيس الجمهورية بزيارة دولة الإمارات لإجراء مباحثات رسمية لتوطيد العلاقات بين البلدين ,ومحاولة لإنقاذ العمالة المصرية من الانتهاكات التي تتعرض لها .

وقال"البرعي" في تصريح لـشبكة "رصد" الإخبارية إن الخلافات الحالية بين "ضاحي خلفان" رئيس شرطة دبي وجماعة الإخوان المسلمين, تعد سبب رئيسي لحملة الاعتقالات الموسعة التي تقوم بها شرطة دبي للمصريين وذلك انتقاما منه لهذه الجماعة .

كما أكد "البرعي" على ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق من مصر للسفر إلى الإمارات ومتابعة هذه القضية وتشكيل لجنة دفاع حتى تتم محاكمتهم محاكمة عادلة .

 

وأعتبر الباحث والمحلل السياسي، الدكتور رفيق حبيب، إلقاء السلطات الإمارتية القبض على عدد من المصريين بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم وانتمائهم لجماعة الإخوان، ، أنه "جزء من الحرب" على ثورة 25 يناير، "وصورة واضحة لتأثير الثورة المصرية على أوضاع الإقليم، الذي تم ترتيب أوضاعه في ظل أنظمة حكم مستبدة".

وقال حبيب، المستقيل مؤخرا من حزب الحرية والعدالة إن الثورة المصرية أصبحت تمثل الخطوة الأولى أمام تغيير أنظمة الحكم المستبدة المرتبطة بالمصالح الغربية، بحسب قوله.

 

و أعلن عبد المنعم عبدالمقصود، رئيس مركز سواسية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن أهالي المعتقلين سيواصلون فعالياتهم المطالبة بالإفراج عن ذويهم، مشيرًا إلى أنه إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم سيقومون بتنظيم وقفة أمام مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الأحد المقبل.

ولفت عبد المقصود، وهو أيضا محامي جماعة الإخوان المسلمين، إلى "أن القضية ليست لها علاقة بجماعة الإخوان وهي قضية مواطنين عملوا في الإمارات لفترة ثم تم إهدار حقوقهم وذويهم حتى الآن وتُثار الآن من منظور حقوقي وعلى من يتهمهم بالانتماء للإخوان أن يقدم ما لديه من مستندات".

 

وكانت صحيفة إماراتية أشارت خلال الأيام الماضية إلى أن المعتقلين ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين وتم اعتقالهم على خلفية أمنية، لكن لم يصدر رد فعل رسمي على هذه الاعتقالات من جانب الإمارات.

 

وفي السياق ذاته، قرر أحمد فهمي، رئيس مجلس الشوري المصري، اليوم، تشكيل لجنة من 5 أعضاء بالمجلس إلي جانب خبيرين قانونيين لاستطلاع أوضاع المصريين المحتجزين في الإمارات ولقاء سفير الإمارات بالقاهرة محمد بن نخيرة الظاهري، والتواصل مع وزارة الخارجية المصرية وإعداد تقرير وتقديمه للمجلس.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023