شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المالية زيادة مخصصات السولار بـ 7 مليارات جنيه

المالية زيادة مخصصات السولار بـ 7 مليارات جنيه
أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية ان الاقتصاد المصري يمضي قدما علي طريق التعافي واستعادة الاستقرار، معلنا رفض...

أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية ان الاقتصاد المصري يمضي قدما علي طريق التعافي واستعادة الاستقرار، معلنا رفض الحكومة المصرية عرض صندوق النقد الدولي الحصول علي قرض سريع بقيمة 750 مليون دولار، لافتا الي ان الحكومة المصرية انجزت ما عليها من اعداد وبدء تنفيذ برنامج اصلاحي اقتصادي واجتماعي ومن حقنا كدولة مؤسسة وعضو في صندوق النقد الدولي الحصول علي قرض بقيمة 300% من حصة مصر في الصندوق اي نحو 4.8 مليار دولار.

وحول مشكلة نقص السولار ، اكد الوزير ان الحكومة لم تتاخر في زيادة المخصصات المالية لتدبير شراء كافة احتياجاتنا من المنتجات البترولية لافتا الي ان الخزانة العامة قدمت منذ بداية العام المالي الحالي وحتي الان نحو 7 مليارات جنيه زيادة في مخصصات السولار مقارنة بمخصصات نفس الفترة من العام المالي السابق.

واكد الوزير ان موافقة مجلس الشوري مبدئيا علي قانون الصكوك والاتجاه لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص سيوفران اليات جديدة لجذب الاستثمارات الاجنبية وهو ما يؤكده تزايد الاهتمام العالمي بالاستثمار في مشروعات برنامج مصر للمشاركة مع القطاع الخاص P.P.P.

وأشار إلي إن أخر مشروع للمشاركة مع القطاع الخاص وهو مشروع انشاء محطة لمعالجة الصرف الصحي بابو رواش باستثمارات متوقعة 5.5 مليار جنيه جذبت اهتمام 70 شركة عالمية تقدمت لشراء كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة .

وقال ان برنامج المشاركة مع القطاع الخاص يتيح لمصر العديد من المزايا اهمها ايجاد مصدر جديد لاستثمار راس المال في مشروعات البنية التحتية التي يحتاجها المجتمع والحد من اقتراض الدولة وجميع ما يلحق ذلك من مخاطر ، وهو ما سيسهم في انشاء سوق محلية جديدة للتمويل طويل الاجل بجانب سوق اخري للقطاع الخاص لادارة اصول تلك المشروعات وتنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل بالاضافة الي زيادة كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير امس بمشاركة د.عبد الله شحاته المستشار الاقتصادي لوزير المالية وعاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص .

واعلن  وزير المالية  عن استضافة القاهرة يوم 24 مارس الحالي لاعمال المؤتمر الدولي الثاني للاستثمار في مشروعات مشاركة القطاع الخاص في مصر ، حيث  ستشارك في اعماله وفود من البنك الاوروبي للتنمية واعادة الاعمار والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الاسلامي للتنمية والبنك الافريقي للتنمية ، بجانب عدد كبير من ممثلي الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في السوق المصرية ، مشيرا الي ان هناك اهتمام كبير بالمشاركة في اعمال المؤتمر حيث ستشارك وفود رسمية من انجلترا والهند وجنوب افريقيا وعدة دول عربية.

وكشف وزير المالية عن  ان المؤتمر سيشهد اعلان الحكومة للمخطط العام لمحور قناة السويس، بجانب عرض مشاريع برنامج المشاركة مع القطاع الخاص التي تدرسها عدد من الوزرات والتي تزيد استثماراتها المتوقعة عن 17 مليار جنيه.

من ناحيته أعلن الدكتور عبد الله شحاته المستشار الاقتصادي لوزير المالية عن موافقة وزير المالية  اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد موقع جريدة المشهد الالكترونية والتي نشرت خطابا مدسوسا منسوبا لوزير المالية موجه لرئيس الوزراء يتضمن معلومات غير صحيحة علي الاطلاق جملة وتفصيلا حول خلاف مصلحة الضرائب مع شركة اوراسكوم.

وقال ان ما يؤكد تزوير هذا الخطاب احتواءه علي العديد من الاخطاء الاملائية والمعلومات المغلوطة وحتي اخطاء في الاسماء المذكورة بالخطاب ووضع ختم النسر علي الخطاب بجوار توقيع الوزير وهو الامر الذي لا يتم في الخطابات الرسمية.

واكد د.شحاته ان النزاع الضريبي مع اوراسكوم هو نزاع مع شركة وليس نزاع شخصي مع مستثمرين مؤكدا حرص الحكومة البالغ علي دعم مؤسسات القطاع الخاص وهو ما دفعنا لاجراء مفاوضات مباشرة مع الشركة قبل اتخاذ اية اجراءات قانونية ، ولم نتخذ هذه الاجراءات إلا خوفا من ضياع الوقت حيث ان القانون يسمح لمصلحة الضرائب بمراجعة اي اقرار ضريبي خلال 5 سنوات من تقديمه والا تقادمت  وسقطت الضريبة.

واكد د.شحاته ان وزارة المالية ماتزال تأمل في حل النزاع وديا والتصالح مع الشركة حفاظا عليها ، ودعما للمؤسسات الاقتصادية التي نعتبرها ركائز الاقتصاد الوطني.

 من ناحيته اوضح عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية ان فعاليات المؤتمر ستستمر لمدة يومين، حيث من المنتظر ان يلقي الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء  كلمة الافتتاح، كما سيشارك في جلسات المؤتمر وزراء المالية والاسكان والمرافق والتخطيط والتعاون الدولي والنقل والكهرباء والطاقة والاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية.

وبالنسبة لمشروعات برنامج المشاركة مع القطاع الخاص اشار عاطر حنورة الي الوحدة المركزية للمشاركة بوزارة المالية انتهت من اختيار عدة مشروعات يجري حاليا اعدادها للطرح خلال العام الحالي اهمها  مشروع تدوير المخلفات الصلبة ، ومشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي وانشاء المرحلتين الثانية والثالثة لمشروع المنطقة التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات والتكنولوجيا بالمعادي، ومشروع تطوير مستشفي جامعة قناة السويس التخصصي ومشروعات لانشاء محطات لتحلية المياه و3 مشروعات لصالح وزارة النقل وهي انشاء طريق شبرا – بنها  ومد خط المترو من عين شمس الي مدينة العاشر من رمضان ومشروع الاتوبيس النهري.

وقال ان هناك عدة مشروعات اخري يجري ايضا دراستها ضمن الخطة المستقبلية  لمشروعات المشاركة وهي تتضمن مشروعات تطوير النقل النهري ومستشفيات جامعية تشمل انشاء اكاديمية لجراحات القلب ومركز لجراحات المخ والاعصاب وحوداث الطرق  بجامعة عين شمس، ومشروعات رياضية تتضمن انشاء استاد دولي بالسادس من اكتوبر و تطوير المركز الاولمبي بالمعادي  ومجمع دولي لتنمية الرياضة بالغردقة واخر بشرم الشيخ.

وبالنسبة للجهات التي تقدم دعم لبرنامج المشاركة في مجال دراسات الجدوي للمشروعات المستهدفة ، اشار عاطر حنورة الي ان مصر تستفيد بدعم من مؤسسة التمويل الدولية IFCوصندوق التمويل العربي للبنية التحتية بمشاركة القطاع الخاص  والبنك الاوروبي للتنمية  والبنك الاوروبي للتنمية واعادة الاعمار وايضا  نستفيد من منح يخصصها الاتحاد الاوروبي  والبنك الدولي  لهذه الدراسات.

وقال ان مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص P.P.Pتعد علاقة تعاقدية طويلة الاجل بين الجهات الادارية بالدولة والقطاع الخاص ، وهي تهدف الي قيام القطاع الخاص بتقديم خدمات او تنفيذ مشروعات كانت اجهزة الدولة منوطة بتنفيذها ، مؤكدا ان ذلك لا يعني الاخلال بدور الحكومة في النهوض بالخدمات والمشروعات العامة والاشراف والرقابة عليها ولكن من خلال نظام مختلف للتعاقد وتقديم الخدمة وسداد مقابل الخدمة.

واضاف ان الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في ترسيخ مكانة مصر حيث صار ينظر لها كإحدى الدول الرائدة فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا فى مجال المشاركة مع القطاع الخاص حيث يشيد البنك الدولي في تقاريره السنوية بانجازات مصر في هذا المجال ، وهو ما انعكس في اهتمام العديد من الدول والمنظمات والجهات الدولية المانحة بالمشاركة في البرنامج المصري وتقديم دعم فنى ومالى لتطوير البرنامج وتمويل الدراسات المبدئية والتدريب وبناء القدرات.

وبالنسبة للجوائز الدولية التى حصلت عليها الوحدة المركزية قال ان الوحدة حصلت على جائزة أفضل برنامج مشاركة لعام 2008 على مستوى دول الاورومتوسطى وأفضل أداء لمؤسسة حكومية فى افريقيا لعام 2009 أفضل اتفاق فى قطاع المياه لعام 2010 على مستوى العالم وأفضل مشروع للمشاركة مع القطاع الخاص في افريقيا لعام 2010 وأفضل مشروع للمشاركة مع القطاع الخاص فى افريقيا لعام 2010  وجائزة  World Finance Public Private Partnership 2013عن افضل نظام مؤسسى وتشريعى للمشاركة مع القطاع الخاص وافضل اداء حكومى لدعم مشاركة القطاع الخاص فى مشاريع البنية الاساسية والتنمية العمرانية في أفريقيا و الشرق الأوسط.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023