شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

1.3مليار دولار شهريا فاتورة استيراد المشتقات البترولية

1.3مليار دولار شهريا فاتورة استيراد المشتقات البترولية
  صرح أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية  إن مخصصات استيراد المنتجات البترولية سجلت ارتفاعا...

 

صرح أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية  إن مخصصات استيراد المنتجات البترولية سجلت ارتفاعا شهريا بنسبة 18.1% خلال العام المالي الجاري 2012-2013 ، مقارنة بالعام المالي الماضي.

وأضاف كمال فى تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، أن قيمة الواردات بلغت نحو 1.3 مليار دولار شهريا، مقابل 1.1 مليار دولار فى العام المالى الماضي 2011/.2012.

واوضح كمال  إن إجمالي ما تتحمله الدولة لشراء المنتجات البترولية من الخارج والداخل يبلغ 3.3 مليار دولار، حيث تتحمل الهيئة العامة للبترول ملياري دولار لشراء المنتجات من الشركاء الأجانب .

وأشار الي ان فاتورة الدعم تتفاقم سنويا بشكل يوجب اتخاذ وقفة، حتى لا نصل إلى مرحلة خطيرة من حيث المخصصات المطلوبة سنويا لاستيراد محروقات مدعومة فى السوق."

وقال "نسجل 5% زيادة فى فاتورة دعم المنتجات البترولية في المتوسط سنويا، لكننا فى العام المالى الجديد الذي يبدأ فى يوليو المقبل، قد نفاجىء بوصول الدعم إلى 145 مليار جنيه حال عدم البدء فى تطبيق نظام الكروت الذكية في توزيع الوقود."

وأضاف "إذا لم نطبق نظام الكروت الذكية، فإن فاتورة استيراد المنتجات البترولية ستتجاوز حاجز 1.5 مليار دولار شهريا، وهو رقم لا يتناسب مع وضعنا الحالى". وتستعد الحكومة  لتوزيع السولار والبنزبن المدعوم بنظام الكروت الذكية بدءا من يوليو المقبل للحد من فاتورة دعم المنتجات البترولية.

وتعاني مصر ارتفاعا متناميا في فاتورة دعم المواد البترولية، التي يتوقع أن تتجاوز 120 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي المقرر انقضاؤه بنهايو يونيو المقبل، مقابل 114 مليار دولار



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023