شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تسعى لإقامة ميناءين عالميين بشرق بورسعيد والعين السحنة

مصر تسعى لإقامة ميناءين عالميين بشرق بورسعيد والعين السحنة
   أكد  طارق وفيق -وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية- أنه يتم العمل حاليا، من خلال المخطط الاستراتيجي القومي...

 

 أكد  طارق وفيق -وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية- أنه يتم العمل حاليا، من خلال المخطط الاستراتيجي القومي لمصر، على إعادة توزيع السكان، والخروج من الوادي، بدلا من تركز السكان في مساحة لا تتخطى 6% من مساحة مصر.
 
وأشار وفيق إلى أن أهم المشروعات التي يتم التركيز عليها حاليا، هو تنمية إقليم قناة السويس، ليصبح محورا لوجيستيا عالميا، حيث سيتم إقامة ميناءين محوريين عالميين فى شرق بورسعيد والعين السحنة.
 
وأكد أنه يتم العمل على إيجاد مراكز تنموية جديدة، تعتمد على مقومات اقتصادية وبيئية، ومن هنا فإن الفترة المقبلة ستشهد طفرة تنموية، تبدأ من تنمية إقايم قناة السويس، مرورا بتنمية الساحل الشمالي، وعدد من المناطق الأخرى.
 
جاء ذلك خلال لقاء الوزير، مساء أمس الأول مع السفير التركي بمصر، حسين عوني، وبعض رجال الأعمال الأتراك، لعرض الفرص الاستثمارية، والمشروعات المختلفة عليهم، في إطار جذب الاستثمارات الخارجية في مختلف القطاعات.
 
وأوضح الوزير أن مشروع تنمية إقليم قناة السويس يحتاج إلى استثمارات ضخمة، وسيعمل على دعم الاقتصاد المصري، وقد تم الاتفاق مع الجانب القطري مؤخرا على ضخ مليارات الجنيهات كاستثمارات في هذه المشروعات التنموية.
 
وأضاف أنه في قطاع الصناعة هناك عدة مشروعات ضمن مخطط تنمية الإقليم منها: تنفيذ المرحلة الأولى من وادي التكنولوجيا "3500 فدان من إجمالي 16500"، ومركز صناعة وصيانة السفن والحاويات فى بورسعيد، وشمال غرب خليج السويس، ومنطقة صناعية كبرى فى شرق التفريعة، وفى قطاع التجارة واللوجيستيات، هناك مقترح لإقامة مناطق تجارة وخدمات لوجيستية شرق قناة السويس، وشرق الإسماعيلية، وتطوير ميناء بورسعيد "توسعة محطة الحاويات"، وإقامة منطقة حرة شرق قناة السويس،  ومدينة لأبحاث التجارة الدولية والخدمات الملاحية، وتنمية المنطقة الصناعية بمدينة القنطرة شرق.
 
وصرح وزير الإسكان بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أيضا لديها حزمة من المشروعات الاستثمارية الجاهزة للطرح، في إطار تنمية المدن القائمة، أو إنشاء مدن جديدة، وقد تم عرض عدد كبير من المشروعات الخدمية والتنموية على الوفد التركي، لضخ الاستثمارات بها، منها مشروع القطار السريع الذي يربط القاهرة بمدينة العاشر من رمضان، بمحطتي "مدينة السلام- العاشر من رمضان"، مرورا بمدن العبور والشروق وبدر، كما شهد الاجتماع عرض إقامة ترام سريع داخل مدينة 6 أكتوبر، وعددا من المشروعات الأخرى.
 
وأضاف الوزير: يهدف المخطط الإستراتيجي القومي أيضا إلى استغلال الساحل الشمالي الاستغلال الأمثل على مدار العام، وليس في الصيف فقط، خاصة أن هذه المنطقة بها كثير من المقومات التي تعد نواة لاستثمارات ضخمة.
 
وأكد الدكتور طارق وفيق أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا مشتركا بين الجانبين المصري والتركي، وسيكون هناك تكامل وشراكة بين البلدين لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية الخارجية خاصة في إفريقيا.
 
من جانبه أكد السفير التركي حسين عونى، أن بلاده تهتم كثيرا بالتعاون الاقتصادي مع مصر، وفتح آفاق جديدة للاستثمار بها، مشيرا إلى أن هناك زيارة سيقوم بها الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية المصري، إلى تركيا قريبا، وستكون هناك مفاوضات بشأن الملياري دولار التى ستوفرها تركيا، جزء منها سيكون وديعة في البنك المركزي المصري، والجزء الآخر سيتم توجيهه لعدد من المشروعات الاستثمارية.
 
وأشار السفير التركي إلى أنه ستكون هناك زيارات متبادلة لوزراء البلدين لتوقيع عدد من البروتوكولات طبقا لأولويات الحكومة المصرية، وستكون هناك شراكة بين القطاع الخاص فى البلدين فى عدد من المشروعات الاستثمارية.
 
وأبدى عدد من رجال أعمال جمعية "الموصياد" التركية اهتمامهم بالمشروعات الاستثمارية المطروحة لتنمية إقليم قناة السويس، وأكدوا أنه سيتم عرض هذه المشروعات على رجال الأعمال في بلدهم، ووجهوا الدعوة للمسئولين المصريين ورجال الأعمال لعرض الاستثمارات المختلفة بمصر في منتدى الأعمال الدولي الذي تقيمه تركيا الشهر المقبل، ويحضره نحو 5 آلاف رجل أعمال من 84 دولة.
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023